الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعجاز كتابة القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: اعجاز كتابة القرءان الكريم   الأحد مايو 30, 2010 5:45 pm

اعجاز كتابة القرءان
الكريم



دراسة في إعجاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرءان
للمهندس
محمد شملول
لقد
شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمخالفة
للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات
القرآنية مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام
........او زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء
والواو ......او اختلاف الهمزة في الكلمات القرءانية .......... او إبدال
بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن مختلفة
.......... وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجد أشارات موحية للأسباب التي
وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرآنية
بإبدال بعض الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف
فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] له فائدة
سواء وجد او حذف ..... لقد تبين لي بعد التدبر والدراسة ان هناك إعجازا
ًرائعا فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكلمة القرءانية يتمثل في ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة
للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او
فصلها .. ........ ان الكلمة القرءانية حينما تحذف بعض حروفها تتلاصق
وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة
......كما يوحى ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف
بعض حروف الكلمة



كما
يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة وهذا كله
طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية حينما
تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق
....... فان هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر
والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبر والتفكر والتمهل و نضرب فيما يلي
أمثلة لإعجاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
.....

أمثلة لحذف حرف الألف
من كلمة " صاحب " :-

في
الآية 34 من سورة الكهف يقول سبحانه ( وكان له ثمر فقال لصحبه وهو
يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا* ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما
اظن ان تبيد هذه ابدا *وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لاجدن خيرا
منها منقلبا * قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك من تراب
ثم من نطفة ثم سواك رجلا *...)... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه
..... و كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا
جاءت كلمة " صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة " صحبه "
أي بحذف الألف الوسطية لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و
بدأ يكفر بالساعة و بالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم
وكتابة كلمة " صحبه " بدون الف وسطية الي " صاحبه " بألف
وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ليوضح الانفصال الايمانى رغم رفقة
الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في الآية 37 من نفس السورة .......وجاء رد
صاحبه ..." أكفرت " ....سببا ًمباشراً للبعد عنه وسبباً لنشوء الألف
الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمة صاحب
في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله
لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف
وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال
فمثلاً حينما يتكلم
القرءان
الكريم
عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه الكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و
ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف
الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سيدنا أبا
بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة صاحبه بدون ألف لتبين
الصحبة الحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول لصحبه لاتحزن ان الله معنا )
سورة التوبة آية 40........ كذلك تأتى كلمة " صاحبة " بمعنى
الزوجة بدون ألف علي شكل " صحبة " في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله لتبين
التصاق الزوجية ......كذلك تاتى اصحاب النار ،و أصحاب الجنة كلها ملتصقة
علي شكل اصحب النار و اصحب الجنة لتثبيت الخلود والدوام
والالتصاق .

كذلك حين يتكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن الأبوين
الكافرين و الابن المؤمن

فانه
يخاطب الابن " وصاحبهما في الدنيا معروفا " حيث جاءت صاحبهما بالف
وسطية لتوحى بعدم وجود التصاق ايمانى .........أما حين يتكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في سورة
الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح فانه يقول له " ان سألتك
عن شىء بعدها فلا تصحبنى " بحذف الألف لوجود الالتصاق الايمانى
بينهما ........

كذالك فان حذف
بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب السياق
القرءانى لان الحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن ان يوحى
بالسرعة فلو تدبرنا كلمة " بسم " في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله لوجدنا
انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم
- بسم الله مجرها ومرساها –

وتأتى
على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق
"، فسبح باسم ربك العظيم ..


وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع
الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم"
بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى
التفكير والتدبر و التمهل.........

كذلك فان حذف بعض الحروف من الكلمات القرءانيه يمكن ان يوحى بقلة
الشأن وذلك حسب السياق لان انكماش الكلمة يؤدى الى انكماش الصورة وانكماش
المعنى ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالك الجنتين فى سورة الكهف حين يقول له "
ان ترن انا اقل منك مالاً وولداً " فجاءت

كلمة " ترن " محذوفة حرف الياء الأخيرة بدلا من كلمة (ترني) اي
حذفت ياء ضمير المتكلم واستبدلت الكسرة بدلا منها في مقام التقليل من
الشأن وذلك ليوحى بان مالك الجنتين يستصغره ويراه قليل المال وقليل الولد
.....

كذلك فان الحذف يوحى ايضاً
بالانكماش والتقوقع حسب السياق

فمثلاً
حين يتكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و اذ يرفع ابرهيم القواعد
من البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد .........

غير ان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين يتكلم
عن القواعد من النساء اى العجائز تاتى القواعد بدون ألف صريحة لتدل على
انكماش النساء فى الكبر وهمودهن وقلة حركتهن " والقوعد من النساء "
سورة النوراية60 .

كذلك فان
الحذف يوحى بعدم الدخول فى التفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى بنوع من
التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت " وردت في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله 189
مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرة واحدة فقط " سموات " بالف
...ومن العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيث تم تفصيل السموات وان
لكل سماء أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ...قال تعالى (فقضهن سيع سموات
في يومين وأوحى في كل سماء امرها )...


كذلك نلاحظ ان كلمة ( والدة ) جاءت في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله بدون
الف وسطية على شكل (ولدة) لتوحي بالتصاق الوالدة بولدها في جميع
مراحل العمر اما (الوالد) ونظرا لانه يكدح في سبيل لقمة العيش
ويضرب في الارض فقد جاء رسم الكلمة بالف وسطية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله

كذلك جاءت كلمة (أمهت ) بدون الف
وسطية وفي المقابل جاءت كلمة (آباء) بالف وسطية لنفس السبب وفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله


كذلك نلاحظ ان كلمة (الحسنات) وردت في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله بدون
الف وسطية على شكل (الحسنت) لتوحي بان الحسنات تلتصق بالانسان فور
عملها اما كلمة (السيئات) فجاءت في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله بالف
وسطية فاصلة لتوحي بانها لا تلتصق بالانسان بشكل فوري وانما يمكن ان يغفرها
الله له بالتوبة والعمل الحسن

وقد
جاء في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكريم(ان الحسنت يذهبن السيئات) سورة هود اية 114 حيث يوحي ورود الحسنت
بدون الف وسطية وورود السيئات بالف وسطية اي انضغاط كلمة حسنات
واتساع كلمة سيئات بان الحسنات القليلة تذهب السيئات الكثيرة (حسنة قليلة
تمنع بلايا كثيرة )


كذلك
وردت كلمة (شاهد) بالالف الصريحة 4 مرات في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الاية
17 من سورة هود والاية26 من سورة يوسف والاية10 من سورة الاحقاف والاية 3
من سورة البروج مثال (وشهد شاهد من اهلها) اية 26 سورة يوسف

غير انه حينما اشار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الى الرسول
صلى الله عليه وسلم فقد وصفه بكلمة (شهدا) بدون الف وسطية ليوحي
حذف حرف الالف بانه صلى الله عليه وسلم ملتصق بنا برسالته وسنته وشفاعته
وحديثه الشريف كما اننا نسلم عليه في كل صلاة ( السلام عليك ايها النبي)
ونصلي ونسلم عليه كلما ذكر اسمه عليه الصلاة والسلام وقد وردت كلمة(
شهدا
) بدون الف وسطية 3 مرات فقط في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كله وهي
خاصة بالرسول فقط دون غيره في سورة الاحزاب اية45 والفتح اية8 والمزمل اية
15 مثال ( يايها النبي انا ارسلنك شهدا ومبشرا ونذيرا) الاحزاب 45


كذلك وردت كلمة (الالواح)بالف
وسطية 3مرات في
القرءان
كله وهى خاصة بالواح موسى عليه السلام حيث يوحي وجود الالف
الوسطية بان هذه الالواح كانت منفصلة عن بعضها وكل لوح على حدة وذلك في
الايات 145 و 150 و154 من سورة الاعراف مثال (وكتبنا له في الالواح
من كل شىء)

غير انه حينما ذكر
الله سبحانه الواح سفينة نوح عليه السلام جاءت الكلمة بدون الف وسطية (الوح)
لتناسب المعنى حيث يوحي عدم وجود الف فاصلة وسط الكلمة ان الواح السفينة
كانت ملتصقة ببعضها تمام الالتصاق حتى لا ينفذ منها الماء وهذا ما يؤكد ان
حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى قال تعالى(وحملنه على ذات
الوح ودسر) سورة القمر اية 13




كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف
النداء "يا" ورد فى
القرءان
الكريم
كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى ....وهذا
يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرف الألف بكامل القرب وبان النداء
لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حتى حرف
النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " – " ربنا " لتوحي بالقرب الكامل
كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً حينما
نتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان كلمة
الطلق جاءت بدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق ارتباط بين
الزوجين فى فترة العدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك جاءت مرتان
بالألف لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ولا يكون الطلاق مرتين او ثلاث دفعة
واحدة ......

كذلك نجد ان إبدال
بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلمات القرءانية وذلك لتغير صورة الكلمة و
بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلك الامثلة الاتية بصور مختلفة وهى
رءا و رأى ، طغا وطغى

نجد كلمة "
رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف
الياء ...

وحين نتدبر المرات التى
وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية " فلما جن عليه
اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا قميصه قديم دبر " سورة
يوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على
وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....


غير انه حين يتكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن رؤية
البصيرة النافذة او رؤية الفؤاد

تاتى
كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد وقد جاءت

بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خاصتين
بالرسول

صلى الله عليه وسلم
حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود
وذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى " وقال تعالى "
لقد رأى من أيت ربه الكبرى " ......

كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه
وتعال طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه
" سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرها لتوضح ان طغيان الماء كان
لأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....

ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن طغيان
فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فى

الاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى
"......

والقرءان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يحتوى على
مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة
المعنى المراد وتجعل

الكلمة
القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ...........

ولقد وفقني الله لدراسة إعجاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث
وضعتها فى كتاب " إعجاز رسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و إعجاز
التلاوة " وقدم لهذا الكتاب فضيلة الشيخ الدكتور علي جمعة مفتي الديار
المصرية وقامت بطباعته دار السلام للطباعة والنشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aleslam.ahlamuntada.com
 
اعجاز كتابة القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسلامك دوت نت :: قسم الاسلاميات :: برامج إسلامية _ كتب إسلامية-
انتقل الى: